في السنوات الأخيرة تمكنت شركات السيارات الصينية من اقتحام الأسواق السعودية, واللافت أنها لاقت رواجاً كبيراً وغير متوقع، وأصبحت خياراً بديلاً ومفضلاً للبعض.

الجدير بالذكر أن صناعة السيارات الصينية تطورت بشكل كبير وأثبتت جودتها وباتت تنافس العديد من شركات السيارات الأخرى. كما أنها تمتلك العديد من المزايا الفاخرة والخصائص الشبيهة بالسيارات الفارهه بالاضافة إلى أسعارها المنافسة والملائمة للعديد من المستهلكين.



وإليك عزيز القارئ أبرز السيارات الصينية المنتشرة في المملكة ووكلائها وموزعيها.


سيارات شيري :

شركة شيري تأسست في عام 1997م وتمتلكها الحكومة الصينية وتعمل في مجال صناعة السيارات، وتقوم شركة ميستوبيشي بتزود شركة شيري بالمحركات والقطع بناء لاتفاقية بين الشركتين، حيث أن شركة شيري لا تقوم حتى الان بصناعة محركات مركباتها بنفسها.

وتمتلك شركة شيري العديد من المصانع لسياراتها خارج حدود الصين في مصر وشمال أفريقيا وروسيا، وتصنع شيري معظم إنتاجها في الصين.

 الموزع المعتمد في السعودية : مجموعة اليمني




سيارات GAC MOTOR

انطلقت شركة جي أيه سي موتور في عام 2008 وهي إحدى شركات مجموعة جي أيه سي والتي تتخذ من مدينة جوانزو- الصين مقراً لها، و استطاعت خلال ثلاثة أعوام فقط الاستحواذ على النسبة الأكبر من نمو مبيعات السيارات في الصين وانتقلت بعد ذلك لتغزو أسواق العالم محققةً أرقام مبيعات مميزة. مستفيدةً من خبرة شركتها الأم في صناعة السيارات للعديد من العلامات التجارية مثل هوندا، ميتسوبيشي، تويوتا، فيات، وشاحنات هينو، وجيب وكرايسلر. كما تعد جي أيه سي موتور إحدى الشركات الرائدة في مجال صناعة السيارات وقد صنفت بأنها الشركة الأكثر نمواً في الصين حاصدةً العديد من الجوائز في السنوات الأخيرة وأبرزها جائزة JD Power كأفضل علامة صينية في الجودة والتكنولوجيا المتقدمة لست سنوات متتالية 2013 -2018. كما صنفت جي أيه سي موتور للسنة الثالثة على التوالي في المقدمة كواحدة من أكبر مصانع السيارات في العالم حسب مجلة فورتشن ضمن أفضل 500 علامة تجارية.

وكيل سيارات جي اي سي : الجميح للسيارات




سيارات فوتون :

شركة فوتون إحدى الشركات الصينية التابعة لمجموعة بيك الصينية، تصمم وتصنع الشاحنات والحافلات والسيارات والآلات الزراعية، وتمتلك الشركة مصانع للإنتاج ومركز ابحاث وتطوير لمحبي السفر والرحلات.

وكيل سيارات فوتون : شركة السيارات الغربية المحدودة.



سيارات جيلي :

دخلت جيلي الصينية الأسواق السعودية لتحقق نجاحاً ورواجاً كبيرين بفضل جاذبية سياراتها وجودتها ومواصفاتها العالية وأسعارها المنافسة جداً، بالإضافة إلى وكيل خبير ومتمرس في شؤون السيارات دعمها بكامل ثقله في السوق المحلي من خلال معارض منتشرة، ومنافذ لقطع الغيار، وورش صيانة متطورة في كافة مناطق السعودية، إذ قامت بتأسيس 19 معرضاً، وبيع ما يزيد عن 13.000 سيارة في أقل من عام واحد في السعودية، مما جعل شريكها المحلي “شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة” أكبر موزّع لسيارات جيلي في العالم.

وكيل سيارات جيلي : شركة الوعلان للتجارة.




بريليانس :

تعد بريليانس من مصنعي السيارات الصينية المعروفة بعدة طرز، مثل: في5، اتش530، فقد أسست من قبل تشى يومين في عام 1991، لتصبح الآن مصنعاً يمتاز بتوفيره مجموعة متنوّعة من المركبات،‎ ويوفر المصنع الرئيسي لـبريليانس المتواجد في الصين مجموعة من 3 طرز و5 نسخ ليختار منها المشتري السعودي، وتتنافس بريليانس مع ماركات عالمية معروفة، مثل: تشانغا، جيلي، بي واي دي، فهي توفر للزبائن سعراً أولياً منافساً يبدأ من 40,000 ريال سعودي لسيارتها المشهورة بريليانس اف آر في كروس 2017، وبإمكانك معرفة معلومات أكثر عن مركبات بريليانس داخل السعودية من أسعار ومواصفات.



سيارات أم جي :

هي إحدى شركات السيارات الصينية، والتي كانت بريطانية الأصل، ولكن في عام 2007 تم نقل ملكياتها إلى شركة سيك الصينية، ويقع مقر سايك الشرق الأوسط الرئيسي في دبي الإمارات العربية المتحدة.

ويعود تاريخ تأسيس شركة سايك للسيارات (SAIC Motor) إلى مرحلة تطور قطاع صناعة السيارات العالمية وبداية مرحلة صناعة قطع غيار السيارات في شنغهاي. وقد أصبحت الآن أكبر شركة للسيارات في سوق الأسهم الصينية.​

الموزع : شركة مجموعة التأجير




سيارات بي واي دي :

تم تأسيس شركة بي واي دي المحدودة في عام 1995، وتم إدراجها في بورصة هونج كونج في عام 2002، وتطورت بصورة سريعة لتصبح أكبر الشركات العالمية المصنعة للبطاريات القابلة للشحن، وارتفعت منتجات الشركة من بطاريات النيكل والليثيوم – ايون لتطبيقات الهاتف الجوال لقمة الأسواق العالمية، وفي عام 2003 تطورت بصورة سريعة لتصبح أكبر الشركات العالمية المصنعة للبطاريات القابلة للشحن.


سيارات شانجان :

شانجان الصانع الصيني الذي تأسس عام 1862 وتقوم بإنتاج العديد من الموديلات مثل إيدو وV7 وسي إس 35 وغيرهم بالعديد من المواصفات التي ناسبت العديد من عشاق السيارات في السوق السعودي للإختيار من بينها حيث نعرض لكم أدناه المزيد من المعلومات حول موديلات شانجان المستعملة والجديدة والمتاحة للشراء نقداً وبالتقسيط وفقا لمواصفاتها الأساسية وأسعارها وصورها مع تقارير المواصفات التفصيلية لتلك الموديلات وأيضاً العروض الخاصة بها والمعارض الموفرة لها وكل ما يتعلق بأخبارها.

 الموزع المعتمد لسيارات شانجان : شركة المجدوعي للسيارات





سيارات HAVAL

شركة تصنيع السيارات الصينية والمتخصصة في إنتاج سيارات الكروس أوفر والـSUVs، تأسست عام 2013 لتنتج العديد من الموديلات مثل H2 وH9 بالعديد من المواصفات التي تناسب جميع عشاق السيارات.

شركة توزيع وتسويق السيارات المحدودة إحدى شركات علي زيد القريشي وإخوانه.