بعد أن أصدرت وزارة التعليم في وقت سابق خطتي الإيفاد والابتعاث لشاغلي الوظائف التعليمية للأعوام الثلاثة المقبلة؛ اعتباراً من الفصل الدراسي الأول لعام 1443هـ، وذلك انطلاقاً من توجهات وزارة التعليم نحو تطوير قدرات منسوبيها ودعمهم للقيام بأدوارهم الفاعلة التي تسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأعلنت مؤخراً وزارة التعليم عن تمديد فترة استقبال طلبات المتقدمين لبرنامجي الإيفاد والابتعاث لشاغلي الوظائف التعليمية عبر نظام “فارس”.

وبينت وزارة التعليم أن التمديد يبدأ من تاريخ 10 شوال ويستمر حتى 24 شوال، وفقاً للشروط والضوابط والتخصصات المعلنة حسب التالي :



شروط برنامج الابتعاث لشاغلي الوظائف التعليمية :

  • أن يكون المرشح حاصلاً على خمس درجات في اختبار IELTS الأكاديمي. (تخضع للمفاضلة بالإدارة العامة للإيفاد والابتعاث وفق الوزن النسبي المعتمد من اللجنة المركزية).
  • أن يكون القبول في الجامعات المعتمدة والمصنفة عالمياً.
  • أن يكون القبول نهائياً غير مشروط لمن تخصصه لغة إنجليزية، أو لمن حصل على مؤهله من خارج المملكة شرط معادلته.
  • أن يكون القبول والخطة الدراسية مترجماً ومعتمداً ومصدقاً من الملحقية التعليمية، شرط أن لا تقل عدد ساعات الفصل الدراسي الواحد عن تسع ساعات.
  • أن تتضمن خطة الدراسة مواد منهجية دراسية، اضافة إلى البحث والرسالة.
  • أن يجتاز المشرح المقابلة الشخصية بجهاز الوزارة لدراسة درجة الماجستير والدكتوراه. (تخضع للمفاضلة بالإدارة العامة للإيفاد والابتعاث وفق الوزن النسبي المعتمد من اللجنة المركزية).


شروط برنامج الإيفاد للدراسة بالداخل لشاغلي الوظائف التعليمية :

  • أن يكون القبول نهائياً غير مشروط (بافتتاح القسم أو مواد تكميلية أو لغة انجليزية…).
  • ارفاق خطة دراسية معتمدة من عمادة الدراسات العليا، بحث لا تقل عدد ساعات الفصل الدراسي الواحد عن تسع ساعات، على ألا يتعدى كامل مدة الدراسة عن أربعة فصول دراسية للماجستير، وستة فصول دراسية للدكتوراه.
  • لا يتم رفع أي طلب ترشيح يكون فيه القبول صادراً وفقاً لنظام الدراسة بنهاية الأسبوع أو الدراسة المسائية، كون هذا النوع من الدراسة له تنظيمه الخاص، باستثناء من كانت دراسته وفق برنامج صباحي (انتظام)، وتم تنفيذه في الفترة المسائية لظروف الجائحة (كوفيد-١٩) شرط ارفاق إفادة معتمدة من عمادة الدراسات العليا بذلك.
  • أن يجتاز جميع المرشحين المقابلة الشخصية في الإدارة التعليمية التابعين لها، والمقابلة بجهاز الوزارة لمرشحي الدكتوراه. (تخضع للمفاضلة بالإدارة العامة للإيفاد والابتعاث وفق الوزن النسبي المعتمد من اللجنة المركزية).
  • ألا تتحمل وزارة التعليم أي رسوم مالية تطلبها جهة الدراسة، ويتم أخذ التعهد اللازم على المرشح بذلك.

ويأتي اعتماد خطتي الإيفاد والابتعاث ضمن برنامج التأهيل الأكاديمي لشاغلي الوظائف التعليمية القائم على دعم الموضوعات النوعية ذات العلاقة بأولويات التعليم وتلبية احتياج منسوبيه، وتهيئة فرص الإيفاد والابتعاث للدراسة داخل وخارج المملكة؛ لرفع كفاءة شاغلي الوظائف التعليمية وتنمية معارفهم ومهاراتهم وتجاربهم بما يتناسب مع احتياجات الوزارة ومنسوبيها.



وأكدت وزارة التعليم على كافة قطاعات جهاز الوزارة، وجميع الإدارات التعليمية ومكاتب التعليم بمناطق ومحافظات المملكة؛ الالتزام بالشروط والضوابط والتخصصات المعلنة في خطتي الإيفاد والابتعاث وعدم تجاوزهما، والرفع بترشيحات منسوبيهم للإدارة العامة للإيفاد والابتعاث عبر الخدمة الذاتية في نظام فارس، ووفق سلسلة الاعتمادات والجدول الزمني لكل من البرنامجين.