كلما زادت وتنوعت مهاراتك، زادت فرصك في التقدم نحو تحقيق أهدافك في الحياة. حيث يمثل التدريب الجاد رافداً مهماً يعزز ما لدى المتدرب من تحصيل علمي و قدرات ذاتية وخبرات مكتسبة ويضاعف من فرص التوظيف والإنتاج.

ومع التطور الكبير الذي تشهده التكنلوجيا، وفرت العديد من الحكومات والجامعات والمعاهد حول العالم فرص التدريب وتطوير المهارات من خلال منصات التعليم الإلكتروني “عن بعد”. وذلك لتطوير قدرات ورفع مهارات الشباب من الذكور والإناث، وإكسابهم المهارات الوظيفية التي تمكّنهم من السعي نحو تحقيق أهدافهم وحصولهم على الوظيفة المناسبة والاستقرار فيها.

ونقدم لك فيما يلي أهم الدورات التدريبية التي يجب على كل خريج أو موظف الالتحاق بها لاكتساب مهارات جديدة أو تصحيح المفاهيم الخاطئة أو استعادة ما قد فقد من معارف. ولتحقيق التقدم في جوانب الحياة المختلفة.



لتحقق أهدافك وتضاعف من فرص حصولك على الوظيفة. احرص على الحصول على دورات في المهارات التي تمكنك من التعامل مع نفسك والآخرين بشكل أفضل. مهارات كالتفاوض، التأثير والإقناع، المرونة الشخصية، وغيرها. هذه المهارات هي التي تضمن لك مستقبلاً أفضل أياً كان مجال عملك.

جامعة الملك خالد KKUx

منصة KKUx إحدى مبادرات عمادة التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد، والتي تسهم في تقديم محتوى الكتروني نوعي عن أهم المهارات لإعداد المستفيد لوظائف المستقبل.

وسوف تركز المنصة علي ثلاثة توجهات مهمة في تقديم مهارات وظائف المستقبل “كمهارات الاختبارات المعيارية، ومهارات التصميم والابتكار، ومهارات ريادة الأعمال”.


منصة دروب – صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”

منصة وطنية للتدريب الإلكتروني، وهي إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” التي تسعى إلى تطوير قدرات ورفع مهارات القوى الوطنية من الذكور والإناث، وإكسابهم المهارات الوظيفية التي تدعم حصولهم على الوظيفة المناسبة والاستقرار فيها وفق متطلبات سوق العمل السعودي.

وتحتوي منصة “دروب” على العديد من البرامج التدريبية الإلكترونية والمسارات التدريبية المجانية لموضوعات تدريبية متنوعة تلبي الاحتياجات الوظيفية، يمكن الوصول لها في أي وقت ومن كل مكان.

جميع الدورات المقدمة مجانية.

تقدم منصة دروب نوعين من الشهادات هي :

  • شهادة إتمام برنامج تدريبي: يحصل عليها المتدرب عند إتمام متطلبات البرنامج التدريبي.
  • شهادة إتمام مسار تدريبي: يحصل عليها المتدرب عند إتمام متطلبات جميع البرامج التدريبية في مسار محدد.

جميع الشهادات تحمل شعار صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” ومنصة دروب.



منصة إثرائي – معهد الإدارة العامة

مِنصة عربية إلِكترونية لمبادرة “البَرنامَج الوطني للتدريب عن بُعد”، إحدى مبادرات معهد الإدارة العامة ضمن برنامج التحول الوطني 2020. وتهدف المبادرة إلى رفع كفاءة رأس المال البشري من خلال تمكينهم من تطوير مهاراتهم وزيادة معارفهم عبر بيئة إلِكترونية تفاعلية بكل يسر وسهولة.

تنفرد إثرائي بمحتوى تدريبي مميز وغني بالمعارف والمهارات، كما أنه مُعَدٌّ على يد كوكبة من الخبراء المتخصصين في مجالات عديدة، وَفْق أسس ومعايير تدريبية ومنهجية مُعتمَدة.

تمنحك “إثرائي” شهادة من معهد الإدارة العامة عند إكمالك البرنامج التدريبي الإلكتروني خلال المدة المحددة.

أما بالنسبة للمنتجات المقدمة من الجهات لمنسوبيها على المنصة الخاصة بهم. في حال الحاجة لمنح شهادة، تقوم الجهة بتقديم الشهادات لمتدربيها بالطابع الخاص بها.

ويمكنك مع تطبيق إثرائي للأجهزة الذكية، التدرب أينما كنت ووقتما تريد :


الخطاط

منصة الخطاط أول منصة لتعليم الخط العربي والزخرفة بالتعاون مع وزارة الثقافة السعودية، على يد نخبة من الخطاطين المحترفين الذين تم اختيارهم بعناية لمشاركة خبراتهم من خلال الدورات التدريبية. وهي إحدى المبادرات الفائزة بعام الخط العربي 2020، حيث أصبحت المنصة مفتوحة للجميع بالدورات والدروس المجانية.

التسجيل في الدورات التدريبية لا يحتاج إلى شروط أو متطلبات، فأنت الذي تختار الدورة التي تناسب مستواك في الخط العربي ونوع الخط الذي تحب أن تتعلمه والخطاط الذي ستتعلم على يديه.

التسجيل في المنصة مجاني، وعند تسجيلك يصبح لديك حساب ولوحة تحكم خاصة بالأعضاء. وبمجرد اتمامك لأي دورة تدريبية تحصل على شهادة تقدير رقمية معتمدة من منصة الخطاط.



منصة إدراك

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs). تم تأسيس إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية والتي تحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.

تعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. توفر إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني.

كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني. ومن الجدير بالذكر أن إدراك تسعى أيضا إلى إبراز وتحفيز الخبراء العرب من كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الانترنت ومشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير مساقات وطرحها عبر المنصة.

توفر إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني.

يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني.


منصة رواق

 منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك..

تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق.

هناك نوعين من الشهادات :

  • شهادة غير رسمية وهي بمثابة شهادة إكمال دراسة مادة، وهذه ستصلك بشكل آلي بعد اكمالك مشاهدة محاضرات المادة والتفاعل مع الواجبات والاختبارات وحصولك على درجة النجاح (تختلف نسبة النجاح بحسب المادة). مع العلم بأنه ليس كل المواد سيكون لها شهادة إكمال.
  • شهادة رسمية بنجاحك في دراسة المادة. الشهادات الرسمية ذات المصداقية يجب أن تكون صادرة من جهة معتمدة أكاديمياً، و رواق الآن لازالت في أولى الخطوات. نتمنى أن نصل قريباً للوضع القانوني المناسب لنتمكن من إصدار هذا النوع من الشهادات.


أكاديمية ق

أكاديمية إلكترونية متخصصة في مجالات الإعلام، وتسويق المنتجات والخدمات الواعدة، وإطلاق المشاريع الجديدة، وتسعى لتوظيف الوسائل التقنية الحديثة، لإحداث تغيير إبداعي، يسهم في رفع الكفاءات والقدرات البشرية والمؤسسية، من خلال المختصين والممارسين في مجالات الاعلام، وإتاحة التعليم في كل وقت وفي أي مكان، وفي جميع التخصصات.

المستهدفون :

  • ممارسي وطلاب مجالات الإعلام من الجنسين.

المواد المعرفية والشهادات الخاصة بها مجانية ولا نقوم بتحصيل أي مبالغ أو رسوم عليها.


منصة ندرس

منصة عربية

جمعية عمانية معتمدة من وزارة التنمية الإجتماعية بسلطنة عمان للتدريب الالكتروني توفر دورات تدريبية في مختلف المجالات‎.

تمنح المنصة شهادات رقمية، ولا يوجد هناك أي تكلفة إضافية للشهادات الرقمية.


منصة مهاره

في رواق نحاول أن نقدم مقررات ومواد أكاديمية يقدمها محاضرين جامعيين من جهات أكاديمية وتعليمية وجامعية عربية. خلال عام ونصف أصبحت رواق أكبر منصة تعليم الكترونية عربية، وحظيت بتفاعل وقبول كبيرين.

خلال هذه الفترة وصلتنا العديد من الطلبات من مستخدمين يرغبون في تقديم دورات عبر منصة رواق، ولكن بسبب طبيعة منصة رواق الأكاديمية لم نتمكن من خدمتهم للأسف لأن شروط محاضري رواق لا تنطبق عليهم.

من هنا أتت فكرة إطلاق (مهارة) كمنصة مستقلة للدورات، يمكن لأي شخص فتح حساب وإنشاء دورة حول أي موضوع وتقديمها للجمهور بالمجان أو مقابل مادي.



منصة سديم

أحد المبادرات المقدمة من شركة التحول التقني، وبرعاية كريمة من مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية، وتهدف المنصة إلى بناء محتوى تدريبي متميز للعاملين في المنظمات غير الهادفة للربح بشكل خاص، وجميع المستخدمين في العالم العربي بشكل عام، وتسعى المنصة إلى إثراء المحتوى المعرفي العربي في العديد من المجالات، عبر دورات تدريبية يقدمها عدد من المتخصصين في شتى المجالات، وذلك بهدف رفع المستوى العلمي للمتدربين.


زادي – بإشراف الشيخ محمد بن صالح المنجد

منصة مفتوحة لتيسير تعلُّم المعارف الشرعية والتربوية بنظام (MOOC)، تنطلق في إنتاج محتواها من احتياجات المستفيدين، وتستخدم أحدث الأنظمة التعليمية والتقنية والإعلامية لصناعة مادتها وتقديمها باحترافية في بيئة تفاعلية.

منصة زادي للتعلم الشرعي المفتوح، منشأة تعليمية افتراضية، من مبادرات مجموعة زاد، هدفها تقريب المعارف الشرعية لمن يعسر عليهم الوصول إليها بسبب مكان إقامتهم أو برامجهم المزدحمة، أو يعسر عليهم فهمها بسبب خلوها من الخدمات التعليمية الحديثة، وعندهم الرغبة والجدية والقدرة على الاستفادة من التقنيات في التعلُّم. واعتمدت المنصة في تقديم التعليم المفتوح على نظام (المساقات المفتوحة واسعة الالتحاق) (Massive Open Online Course) والمعبَّر عنه اختصارا بـ (MOOCs)

وتقدم المنصة شهادة اتمام للراغبين في الحصول عليها عند اكمال المساق والنجاح بالإختبارات والواجبات.


أكاديمية حسوب

تركّز أكاديمية حسوب بشكل رئيسي على تعليم البرمجة، إدارة الأعمال بمُختلف تفرّعاتها، التسويق والمبيعات، التصميم والجرافيكس بمُختلف ألوانه، العمل الحر والعمل عن بعد، إدارة الخواديم ومجال DevOps بالإضافة الى الشهادات المتخصصة وشروحات لاستخدام البرامج والتطبيقات.

بعد اتمام الامتحان بنجاح تحصل على :

  • شهادة الكترونية معتمدة من أكاديمية حسوب بكود خاص بها ورابط للتأكد من صلاحيتها
  • شهادة مختومة ترسل اليك (اختيارية، ان أردت طلبها)


منصة كورسات

 منصة عربية توفر كورسات عالية الجودة في مختلف المجالات تسعى إلى رفع مستوى التعليم الإلكتروني في الوطن العربي كما توفر فرصة لاصحاب الكفاءات والخبرات والمدرسين للوصول إلى جمهور أكبر .

جميع الكورسات الموجودة في منصة كورسات هي بالمجان.

يتم منح العضو ( شهادة إكمال ) بعد التسجيل في كورس معين ومشاهدة جميع دروس الكورس والشهادة تكون معتمدة من منصة كورسات.


منصة إدلال

مِنَصَّة عربيَّة تُقدِّم مجموعة من الدورات التعليميَّة، التي هي عبارة عن حلقات مرئيَّة نُطلِقُ عليها اسم “دلالات” تعليمية وتدريبية. هذه الحلقات المرئيَّة هي عبارة عن مقاطع قصيرة يُقدِّمُ فيها متخصِّصُون خُلاصَة المعلومة بِجودةٍ عالية. تُعتَبَر مِنَصَّة إدلال حَلَقَة وصلٍ مَعرِفيَّة بين مُقدِّمي المُحتَوى من خُبَراءٍ ومُتخصِّصين، وبينَ الباحِثين عن المَعرِفة الذين يُصنَّفون في مختلف الفِئات المُمتدة من فئات الطلبة والباحثينَ عنِ العمل، ووصولاً إلى فئات المُوظَّفين وروَّاد الأعمال، الأمر الذي يُساهِم في تطوير مهاراتهم وقدراتهم.

الحلقات والدلالات التعليميَّة المتاحة على المِنَصَّة مجَّانيَّة، إلّا في حالة الإشارة إلى عَكسِ ذلك في وصف الحلقة، حيث سيتم الإشارة إلى ذلك في حال كانت الحلقة مَدفُوعَة.

تَحصَل على شهادة الإتمام، يتطلَّب منك الأمر مُشاهدة جميع المُحتويات التعليميَّة الموجودة في الدلالة، كما يتطلَّب منك الاطّلاع على جَمِيع النُصُوص واجتياز جميع الاختبارات.


برنامج “مهارات من Google”

يوفّر برنامج “مهارات من Google” دورات تدريبية مرنة ومخصّصة لتزويدك بالمهارات الرقمية اللازمة لمساعدتك على تنمية مسارك الوظيفي أو نشاطك التجاري بالوتيرة التي تناسبك.

  • تحسين مهاراتك في المجال الرقمي
  • التعرّف على أدوات تساعد في نمو نشاطك التجاري
  • التحضير للدخول في المسار المهني الذي تريده

يمنك بعد الانتهاء من البرنامج الحصول على شهادة معتمدة ستشكل اضافة نوعية إلى ملفك الشخصي وسيرتك الذاتية.

ويمكنك اعداد خطة تعليمية خاصة بك لتتمكن من متابعة الدروس في أي وقت ومن أي مكان من خلال الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.