مع قرب موعد السماح للمواطنين السعوديين بالسفر إلى خارج الوطن والعودة إليه، وتنفيذاً لتوصيات الجهات المعنية، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة بما يشمل الطيران العام والطيران الخاص بشأن إجراءات سفر المواطنين إلى الخارج.



وقد نص التعميم على السماح لشركات الطيران بنقل المواطنين المحصنين الذين تلقوا جرعتي لقاح (كوفيد-19) كاملتين، الذين تلقوا جرعة واحدة شريطة أن يكون قد مر (14) يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا والمعتمد رسميا لدخول المطارات وصعود الطائرات.

كما ينص على السماح بنقل المواطنين المتعافين من فيروس كورونا شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من (6) أشهر من إصابتهم بالفيروس وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا.

وكذلك السماح بنقل المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، شريطة أن يقدموا قبل السفر وثيقة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر (كوفيد-19) خارج المملكة، وفقًا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات.

وأوضحت الخطوط الجوية السعودية للراغبين بالسفر التفاصيل الخاصة باشتراطات وإرشادات السفر للوجهات الدولية، كما أكدت الشركة أنه سيتم تحديثها بشكل مستمر بناءً على ما يصدر من الجهات الرسمية.



وأفادت الشركة أنه يمكن للراغبين بالسفر زيارة الصفحة الخاصة بالاشتراطات عبر موقعها الرسمي والإطلاع على قائمة البلدان والارشادات والمتطلبات الخاصة بالسفر إليها، وذلك باختيار الدولة المطلوبة.

كما نوهت الشركة عبر صفحتها بالتعليمات التالية :

  • يجب على الضيوف التحقق من أهليتهم للسفر من قبل البلدان المعنية والحصول على التصاريح و/أو الأذونات المطلوبة، إذا لزم الأمر.
  • تخضع الشروط والإجراءات للتحديث بشكل مستمر ودون إشعار مسبق.
  • يجب على الضيوف التحقق من أحدث المعلومات حول الشروط والإرشادات المطلوبة للسفر من المصادر الرسمية والمصرح لها قبل السفر.
  • يجب على الضيوف الحصول على شهادة الفحص الطبي PCR من أحد مراكز الفحص المعتمدة بالمملكة : https://covid19.cdc.gov.sa/ar/approved-covid-19-laboratories-ar/private-laboratories-ar/.
إرشادات واشتراطات السفر بسبب جائحة كورونا