يعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات أحد أهم أبرز الشروط التي أقرتها لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، ليتمكن المعلم والمعلمة التقدم في السلم الوظيفي والحصول على الترقية.

والرخصة المهنية هي وثيقة تصدرها هيئة تقويم التعليم والتدريب وفق معايير وضوابط محددة، يكون الحاصل عليها مؤهلاً لمزاولة مهنية التعليم بحسب مستويات ومدة زمنية محددة. كما تعد الرخصة إحدى متطلبات الحصول على الرتبة المهنية الصادرة من وزارة التعليم، فالحصول على الرتبة مرتبط باجتياز الاختبار الذي تم بناؤه لقياس المعايير التربوية العامة والتخصصية، حيث يتكون الاختبار من قسمين، الأول الاختبار التربوي ويشترك فيه جميع المعلمين، والثاني الاختبار التخصصي يتناول مفاهيم التخصص وبنيته.



وسبق وأن قمنا بطرح مقال خاص بتفاصيل الرخصة المهنية، فإن كنت عزيزي الزائر لم تطلع على تفاصيل الرخصة زيارة المقال للإلمام بآلية الاختبار.

تفاصيل اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

ونظراً لأن هذا الاختبار يؤرق العديد من المعلمين والمعلمات، لا سيما وأنه بات متطلباً للتقدم في السلم الوظيفي والحصول على العلاوة السنوية.

فإن كنت راغباً في الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، فتحتاج إلى تعزيز وتغذية معلوماتك التربوية والتخصصية لتسهل عليك اجتياز الاختبار بدون قلق.

ومن خلال هذا المقال ستجد عزيزي القارئ مجموعة من الأدوات التي ستساعدك وتهون عليك القلق حول اختبار الرخصة المهنية.



اختبار تجريبي :

هذا الاختبار التجريبي للرخصة المهنية يختص بالجزء التربوي, وهو مكون من ٥٠ سؤالاً، تم فيه جمع اختبارات مركز قياس للأعوام السابقة.


أسئلة للرخصة المهنية بالاضافة إلى كفايات “جمعها أ. وفاء الجهني” :

تجميعات أسئلة للجزء التخصصي.

أسئلة، الدورة التحضيرية، المعايير, حقائب اضافية, حقائب وزارية، كتب وملازم اختبار عام، كتب تربوية، كمي، لغوي، ملازم تربوي.

تجميعات أسئلة :



معلومات هامة في اختبار الرخصة المهنية :