ضمن الخدمات المميزة التي تقدمها الأجهزة الحكومية، تقدم هيئة السوق المالية “تداول” خدمة مميزة تتيح للأشخاص المساهمين في السوق السعودي التعرف على الأسهم المملوكة لهم.



خدمة “ايداع” تتيح للمساهمين في السوق السعودي الاستعلام عن شهادات الأسهم المملوكة وأرباحها والتي لم تودع بالمحفظة، دون الحاجة إلى زيارة البنوك أو الشركات.

وتهدف “إيداع” إلى محاكاة الأهداف الإستراتيجية للسوق المالية فيما يتعلق بتطوير البنى التحتية وتنفيذ الإجراءات الناتجة عن ذلك لتنفيذ المعاملات بما يتماشى مع المعايير الدولية. كما ترمي إلى تعزيز كفاءة الخدمات المتعلقة بإيداع الأوراق المالية وتسجيل ملكيتها، بما يساهم بدوره في تحقيق أهداف رؤية 2030 من خلال تطوير بيئة أنسب تعزز التميز في جميع القطاعات المتعلقة بالسوق المالية.

ويتمثل النشاط الرئيسي لشركة “إيداع” في تشغيل وصيانة نظام الإيداع والتسوية المستخدم في تسجيل الأوراق المالية ومتابعتها وتسجيل ملكيتها إلكترونيًا. كما تقدم “إيداع” العديد من الخدمات الإضافية، مثل تنظيم الجمعيات العامة للمصدرين، بما في ذلك خدمات التصويت عن بُعد (التصويت الإلكتروني) وتقديم التقارير والإشعارات وحفظ البيانات الأساسية الهامة. علمًا أن أنواع الأوراق المالية التي تتعامل معها “إيداع” تشمل الأسهم والديون والصكوك والسندات وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة وصناديق المؤشرات المتداولة والصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المغلقة.



فإذا سبق وأن قمت بالمساهمة بأحد الشركات أو ترغب بمعرفة الأسهم التي لم تودع بالمحفظة وأرباح الأسهم المملوكة لك، فيمكنك التوجه مباشرة إلى خدمة “ايداع” للبحث في شهادات الأسهم وأرباحها.

ولزيارة خدمة “ايداع” اضغط على الصورة التالية :

يتوجب عليك إدخال البيانات الخاصة بك في الخانات الموضحة أمامك وهي كالتالي :

  • رقم حفيظة المستثمر.
  • اسم المستثمر
  • اسم الشركة.

بعد إتمام البيانات قم بإدخال الرمز المرئي في الصورة ثم اضغط على كلمة بحث. وستظهر أمامك شاشة التفاصيل الخاصة بالأسهم المملوكة لك.