أكدت العديد من التقارير الصحفية أن شركة “فيسبوك” عزمت على إيقاف دعم تطبيق “WhatsApp” على مجموعة من الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي iOS و Android. حيث سيتوجب على مستخدمي هذه الأجهزة إما إلى تحديث أنظمتهم، وفي حال كان الهاتف قديم ولا يقبل التحديث للإصدارات الجديدة فعليه شراء هاتف جديد.

ومن المنتظر أن تبدأ الشركة في إيقاف الدعم عن هواتف “آيفون” وأندرويد” القديمة إلى الأبد، ابتداءً من 1 نوفمبر 2021م.



وبالنسبة للهواتف التي تعمل على نظام التشغيل iOS، فسيكون دعم WhatsApp فقط الأجهزة التي تعمل على نظام التشغيل iOS 10 وأحدث.

أما فيما يتعلق بنظام Android، فسيتوقف التطبيق عن العمل على هواتف Android التي تعمل بإصدارات ما قبل Android 4.1.

ومن المتوقع أن يتأثر أكثر من 40 طرازا مختلفا للهواتف الذكية بتوقف “واتس آب” عن العمل عليها نهائياً وهي :

Samsung Galaxy Trend Lite, Galaxy Trend II, Galaxy S2, Galaxy S3 mini, Galaxy Xcover 2, Galaxy Core, Galaxy Ace 2.Samsung
Huawei Ascend G740, Ascend Mate, Ascend D Quad XL, Ascend D1 Quad XL, Ascend P1 S and Ascend D2. Huawei
LG Lucid 2, Optimus F7, Optimus F5, Optimus L3 II Dual, Optimus F5, Optimus L5, Optimus L5 II, Optimus L5 Dual, Optimus L3 II, Optimus L7, Optimus L7 II Dual, Optimus L7 II, Optimus F6, Enact, Optimus L4 II Dual, Optimus F3, Optimus L4 II, Optimus L2 II, Optimus Nitro HD and 4X HD, and Optimus F3Q.LG
Sony Xperia Miro, Sony Xperia Neo L, and Xperia Arc S.Sony
Alcatel One Touch Evo 7, Archos 53 Platinum, HTC Desire 500, Caterpillar Cat B15, Wiko Cink Five, Wiko Darknight, Lenovo A820, UMI X2, Faea F1, and THL W8Other Brands


الجدير بالذكر أن شركات التكنلوجيا تتوقف بانتظام عن دعم الأجهزة القديمة، حيث فعلت “غوغل” ذلك تماما مع هواتف “أندرويد” القديمة وأوقفت تشغيل Gmail و”يوتيوب” و”خرائط غوغل”. وغالباً ما يرجع السبب في ذلك إلى عدم فعالية التكلفة في استمرار عمل التطبيقات على الإصدارات القديمة جدا من iOS أو “أندرويد”وغيرها.

وهذا هو الحال بشكل خاص إذا كانت نسبة صغيرة فقط من المستخدمين يقومون بتشغيل هذه الإصدارات القديمة من البرامج.

ويمكن أن يمثل استخدام البرامج القديمة أيضا مخاطر أمنية كبيرة، لذلك عليك أن تقوم بالتحديثات إذا لم تستطع الحصول على هاتف جديد.

ووفقاً لموقع “اكسبرس) الذي أكد على أن شركة فيسبوك اتخذت هذه الخطوة كإجراء احترازي لتحسين الأمان العام للنظام الأساسي من خلال دعمه على إصدارات الأنظمة الجديدة كونها ستوفر للمستخدم مستوى أعلى للسيطرة على الخصوصية والأمان.