كشفت شركة Apple في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2020 في ٢٢ يونيو ٢٠٢٠م الستار عن أنظمتها الجديدة المشغلة لأجهزتها وهي نظام الآيفون iOS 14 ونظام الآيباد iPadOS 14 ونظام الماك والذي أطلقت عليه الشركة اسم Macos Big Sur، وكذلك تحديث أنظمتها الأخرى الخاصة بساعة آبل watchOS وكذلك نظام الآبل تي في TvOS.

وحملت الأنظمة والتحديثات الجديدة العديد من المزايا التي أعلنت عنها Apple وبالتأكيد هناك مزايا لم تعلن عنها الشركة كعادتها عند طرح أنظمة جديدة. لتجعل المستخدم يكتشفها بنفسه.

وفي الآتي أبرز ما كشفت عنه شركة أبل عن نظام الآيفون الجديد iOS 14.

تفضل بزيارة قناتنا على Youtube وادعمنا بالإشتراك وتفعيل التنبيهات ليصلك كل جديد

وتابعنا على حسابنا Twitter



نظام iOS 14

حمل نظام iOS 14 العديد من التغييرات والمميزات الجديدة التي أعلنت عنها شركة أبل، وبالتأكيد هناك مزايا أكثر سيكتشفها المستخدمون مستقبلاً.


شاشة رئيسية جديدة :
تم إعادة تصميم الشاشة الرئيسية حيث أصبحت أكثر تناسق، كما أصبح بإمكانك اضافة التطبيقات التي تستخدمها كثيراً والويدجت معاً في الشاشة الرئيسية لتمنح أكثر سهولة في الوصول السريع للمعلومات والتطبيقات.

الويدجيت :
مع أداة Smart Stack سيمكنك الاختيار بين مجموعة من الويدجيت بأحجام مختلفة لاضافتها صفحاتك في الايفون كما يمكنك وضعها في اي مكان أو بجانب التطبيقات، وسمحت أبل للمطورين بتقديم المزيد من الويدجيت الخاص بهم.


مكتبة التطبيقات App library :
تمنحك مكتبة التطبيقات تنظيم التطبيقات وذلك بفرز جميع تطبيقاتك في طريقة عرض بسيطة وبداخل مجلدات حسب الفئة بدلاً من تكدس التطبيقات في صفحات الهاتف.



اشعار المكالمة الواردة :
ميزه انتظرها مستخدمي الآيفون، فكثيراً ما تظهر نافذة الاتصال الوارد وأنت تقرأ أو تكتب. وفي نظام iOS 14 لن تظهر مرة أخرى. فعند ورود مكالمة جديدة سيظهر اشعار بالمكالمة أعلى الشاشة. وستشمل جميع تطبيقات الاتصال.


صور في صور :
والتي تمكنك من مواصلة مشاهدة الفيديو بشكل مصغر وأنت تستخدم التطبيقات الأخرى وكذلك مع مكالمات الفيس تايم، كما يمكنك تغيير الحجم حسب رغبتك أو الاستماع لصوت الفيديو فقط وذلك بسحبه إلى حافة الشاشة.


الرسائل :
حصل تطبيق الرسائل على مجموعة من المزايا أبرزها :

  • بامكانك تثبيت تسع محادثات للوصول إليها سريعاً.
  • فلتر تصنيف الرسائل حسب الفئة.
  • اضافة صورة أو رمز تعبيري للهوية في المحادثات الجماعية.
  • امكانية الرد مباشرة على رسالة محددة في المحادثات الجماعية وعرض الردود في المحادثة الكاملة أو كموضوع خاص بها لتمنحك أكثر تركيزاً.
  • امكانية توجيه رسالة إلى شخص محدد “منشن” في المجموعات.
  • تخصيص مجموعة نشطة حتى لا تتلقى الإشعارات إلا عندما يتم ذكرك.
  • أنماط وملصقات Memoji جديدة


الخرائط :
امكانية اكتشاف محطات شحن السيارات الكهربائية. كما يمكنك الحصول على مسارات وممرات الدراجات. بالإضافة إلى دليل للأماكن مثل المطاعم والأسواق..إلخ.


تطبيق “الترجمة” :
تمكين تجربة الترجمة بالكامل كتابية أو صوتية وبدون انترنت مع ١١ لغة مختلفة. كما يمكنك تكبير النص المترجم في عرض أفقي. وحفظ الترجمات في علامة التبويب المفضلة لسهولة الوصول إليها لاحقًا. بالاضافة لعرض السجل الحديث وحفظ العبارات التي قمت بترجمتها.


سيري :
تم تغيير مظهر سيري، كما أصبح بامكانك بواسطة Siri إرسال رسائل صوتية عبر تطبيق الرسائل Message.



متصفح سفاري :
أصبح بامكانك الآن ترجمة مواقع الويب عبر متصفح سفاري. كما أضافت أبل تقرير الخصوصية الذي يمكنك من خلاله التحكم في إعدادات التتبع أثناء تصفحك أحد المواقع، كما يكشف هذا التقرير ما إذا كان الموقع يستخدم خصائص التتبع. بالاضافة إلى تنبيهك بكلمات المرور غير الآمنه.


مفاتيح السيارة و CarPlay :

  • امكانية فتح وتشغيل السيارة بواسطة الآيفون.
  • بامكانك انشاء ملف تعريف مقيد لصديقك أو أخيك ومشاركة مفتاح سيارتك معه ليتمكن من استخدامها. “يعمل لمدة تصل إلى خمس ساعات حتى بعد نفاد بطارية iPhone”.
  • اختر من بين مجموعة من الخلفيات على شاشة سيارتك مع CarPlay. 
  • دعم تطبيقات جديدة مثل مواقف السيارات وشحن المركبات الكهربائية وطلب الطعام.

متجر البرامج AppStore

  • اضافة جديدة تسمح بتجربة التطبيقات دون تنزيلها بالكامل من App Store، بحيث تساعدك ميزة NFC الوصول إلى اجزاء من التطبيق دون الحاجة لتثبيت التطبيق بالكامل مثل تطبيقات مواقف السيارات.
  • تسجيل الدخول بسرعة باستخدام التطبيقات التي تستخدم تسجيل الدخول باستخدام Apple، ثم قم بإجراء المعاملات بأمان وفوراً باستخدام التطبيقات التي تستخدم Apple Pay.
  • يمكنك الآن الحصول على معلومات الخصوصية لكل تطبيق على App Store قبل تثبيته.ظهور مؤشر أعلى الشاشة عند قيام أي تطبيق باستخدام الكاميرا والميكروفون، وفي مركز التحكم يمكنك معرفة ما إذا كان التطبيق قام باستخدامها مؤخراً.
  • في iOS 14 يمكنك مشاركة موقعك التقريبي بدلاً من موقعك الدقيق مع التطبيقات.


التطبيقات الافتراضية :
يمكنك تعيين تطبيق افتراضي ليكون بديلاً للتطبيق الاساسي كتعيين متصفح Chrome كمتصفح افتراضي أو تطبيق Spark كتطبيق افتراضي للبريد.


مؤشر استخدام الكاميرا والميكروفون :
اضافة مهمة في نظام iOS 14 وهي وجود مؤشر أعلى الشاشة بوجود تطبيق يستخدم الكاميرا أو الميكروفون.


تسجل الدخول بحساب أبل :
والتي تتيح للمستخدم تسجيل الدخول في المواقع والتطبيقات الأخرى باستخدام حساب أبل الشخصي، حيث سيمنحك خصوصية وأمان أكثر.


مشاركة الموقع :
العديد من التطبيقات تطلب الوصول لموقعك الجغرافي، وبمجرد منحك تصريح الوصول للموقع الجغرافي فسيحصل التطبيق على موقعك بشكل دقيق، وتقوم اضافة Proxy Location في نظام iOS 14 بإعطاء التطبيقات موقعك التقريبي بدلاً من الدقيق، وذلك يمنحك المستخدم خصوصية أكثر.


وكما هي عادة أبل كل سنة تقوم بإعلان مجموعة من المزايا, بينما تترك المستخدم ليستكشف مزايا أخرى لم تعلن عنها. وبالتأكيد سيكتشف المطورين والمستخدمين لنسخة البيتا العديد من المزايا الاضافية، وسنكون معكم في طرح كل جديد يتعلق بنظام iOS 14.



فيديو من قناتنا :