جاء قرار إيقاف جميع برامج التعليم عن بعد والانتساب في في الجامعات السعودية محبطاً للعديد من الراغبين في اكمال دراستهم. فهناك من قدراتهم وظروفهم الاجتماعية والعملية لا تسمح لهم بالالتحاق بالتعليم المنتظم. لا سيما وأن مثل هذه البرامج تساعد في رفع قدرات الموارد البشرية وتنميتها.

القرار شمل جميع الجامعات السعودية باستثناء “الجامعة السعودية الإلكترونية” والتي ستكون هي البديل الأنسب للإلتحاق في برامجها. حيث تتم الدراسة فيها بنظام ” التعلم المدمج ” الذي يجمع بين الحضور التقليدي والإلكتروني.

الجامعة السعودية الالكترونية هي نمط جديد من أنماط التعليم العالي وهي مؤسسة جامعية حكومية تمت الموافقة عليها من المقام السامي وشهادتها مماثلة لشهادة الجامعات السعودية ويعامل الخريج معاملة المنتظم بالجامعات السعودية. وقد تم استخدام بعض أدوات ومفاهيم التعليم الإلكتروني وشهادات هذا النوع من التعليم في وزارة الخدمة المدنية هي شهادات انتساب لا انتظام.



وتمنح الجامعة شهادات البكالوريوس والدراسات العليا، إضافة إلى تقديم دورات في التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة. وتضم الجامعة (كلية العلوم الإدارية والمالية، وكلية الحوسبة والمعلوماتية، وكلية العلوم الصحية، وكلية العلوم والدراسات النظرية).

كما تقدم الجامعة تعليمًا عاليًا مبنيًا على أفضل نماذج التعليم المستند إلى تطبيقات وتقنيات التعلم الإلكتروني والتعليم المدمج، الذي يدمج بين التعليم بالحضور المباشر، والحضور عن طريق التقنية، ونقل وتوطين المعرفة الرائدة بالتعاون مع جامعات وهيئات وأعضاء هيئة تدريس داخليًا وعالميًا، وبمحتوى تعليمي راق من مصادر ذات جودة أكاديمية، وتوطينه بما يتناسب مع متطلبات المجتمع السعودي، إضافة إلى دعمها لرسالة ومفهوم التعلم مدى الحياة لكافة أفراد المجتمع السعودي.

الأنظمة التعليمية :

توفر الجامعة الأنظمة التعليمية حسب البرنامج الدراسي فهناك معهد اللغة الإنجليزية المقدم من (Oxford) الخاص بطلبة السنة الأولى المشتركة، وهناك ​(Blackboard) جامعة (Colorado State) الخاص بطلبة الدراسات العليا بالإضافة إلى (Blackboard) الجامعة الذي يشترك به جميع الطلبة على اختلاف برامجهم الأكاديمية وتخصصاتهم العلمية.



البكالوريوس :

نظام الدراسة : تعتبر الدراسة في الجامعة بنظام ” التعلم المدمج ” الذي يجمع بين الحضور المنتظم للمحاضرات في مقر الجامعة والحضور الإلكتروني عن بعد.

نسبة الحضور المباشر هي 25% وتعادل يوم بالأسبوع للبكالوريوس. والنسبة الباقية يتابعها الطالب من خلال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

  • الحضور المنتظم : هو حضور المحاضرات المباشرة المقامة في الفرع، ويتوجب عليك الالتزام به في الفرع الذي تختار الدراسة فيه أثناء التقديم للقبول في الجامعة ويمكنك طلب تغييره عن طريق أيقونة طلب تغيير الفرع حال فتحها المدون موعده في التقويم الدراسي. 
  • الحضور الإلكتروني : فهو حضور المحاضرات الافتراضية المباشرة عبر نظام البلاك بورد وحل الواجبات أو المشاركة في المحاضرات الافتراضية أو غير ذلك.

البرامج الأكاديمية :

برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال – تخصص إدارة – كلية العلوم الإدارية والمالية
برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال – تخصص تجارة إلكترونية – كلية العلوم الإدارية والمالية
برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال – تخصص محاسبة – كلية العلوم الإدارية والمالية
برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص مالية – كلية العلوم الإدارية والمالية
برنامج البكالوريوس في تقنية المعلومات – كلية الحوسبة والمعلوماتية



الرسوم الدراسية :

يتم دفع الرسوم الدراسية عبر طريق بوابة القبول في​ بداية كل فصل دراسي وتشتمل على الخدمات التي تقدمها الجامعة مثل المكتبة الرقمية والأنظمة التعليمية وغيرها. كما يتم احتساب الرسوم على النحو التالي :

البكالوريوس : 130 ريال عن كل ساعة أكاديمية واحدة في الفصل الاعتيادي.
الدورات وورش العمل : يتم تحديدها وفقا للبرنامج الخاص بها.
تحسب الرسوم الدراسية للبرنامج : قيمة الساعة الواحدة X إجمالي عدد الساعات المسجلة

للتفاصيل والتقديم عبر صفحة القبول والتسجيل :



الدراسات العليا :

نظام الدراسة : تعتبر الدراسة في الجامعة بنظام ” التعلم المدمج ” الذي يجمع بين الحضور المنتظم للمحاضرات في مقر الجامعة والحضور الإلكتروني عن بعد.

  • نسبة الحضور المباشر هي 25% وتعادل يومين في الشهر للدراسات العليا، والنسبة الباقية يتابعها الطالب من خلال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
  • تقتصر الدراسة في برامج الدراسات العليا على الفترة المسائية فقط.

البرامج الأكاديمية :

  • (MBA) برنامج الماجستير في إدارة الأعمال – كلية العلوم الإدارية والمالية
  • ​برنامج الماجستير في أمن المعلومات – كلية الحوسبة والمعلوماتية
  • برنامج الماجستير في الأمن السيبراني – كلية الحوسبة والمعلوماتية٫
  • برنامج الماجستير في علوم البيانات – كلية الحوسبة والمعلوماتية
  • برنامج الماجستير في قانون الأعمال الدولي – كلية العلوم والدراسات النظرية
  • برنامج الماجستير في إدارة الرعاية الصحية – كلية العلوم الصحية
  • برنامج الماجستير في تقنيات الترجمة – كلية العلوم والدراسات النظرية


الرسوم الدراسية لبرنامج الماجستير :

تكلفة الوحدة الدراسية المعتمدة (الساعة الواحدة) 1500 ريال.

– رسوم الفصل التحضيري :

رسوم برنامج الفصل التحضيري = عدد الساعات(12)ساعة x قيمة الساعة الدراسية (130) ريال.
رسوم برنامج الفصل التحضيري = 130×12 = 1560 ريال

 – رسوم برنامج الماجستير :

رسوم برنامج الماجستير = عدد الساعات(36) ساعة x قيمة الساعة الدراسية (1500) ريال.
رسوم برنامج الماجستير = 1500×36 = 54000 ريال

التقديم عبر صفحة عمادة الدراسات العليا :



لغة الدراسة بالجامعة :

لغة الدراسة بالجامعة هي اللغة الإنجليزية لجميع التخصصات ماعدا تخصص القانون فإنه يدرس باللغة العربية.، وتركز السنة السنة الأولى المشتركة على تطوير مهارات اللغة الإنجليزية، ويشترط لاجتياز مقرر اللغة الانجليزية في السنة الأولى المشتركة الحصول على الدرجة (83) فأكثر في اختبار STEP ، أو (5.5) فأكثر في اختبار IELTS.

أما الماجستير فيتطلب الحصول على  اختبار الآيلتس (IELTS ) أو اختبار كفايات اللغة الانجليزية (STEP) المقدم من المركز الوطني للقياس والتقويم على أن لا تزيد مدتها عن سنتين.


معلومات عامة :

  • لا تشترط نسبة معينة عند التقديم للجامعة، لكن تؤثر النسبة في المفاضلة بين المتقدمين تنافسيًا .​
  • لا يشترط سنوات معينة للتخرج من الثانوية عند التقديم للجامعة، و يكون القبول بالمفاضلة بين المتقدمين بناء على معدل الثانوية تنافسيًا.
  • التقديم على الجامعة سنوي.
  • جميع التخصصات لا تشترط مسار معين في الثانوية العامة ماعدا تخصصات كلية العلوم الصحية حيث يتطلب القبول فيها الحصول على شهادة الثانوية ” علمي” .
  • يمكن لغير السعوديين الذين لديهم إقامة نظامية في المملكة، الدراسة في الجامعة وذلك وفق المقاعد المخصصة لغير السعوديين و هي 5%.
  • يوجد رسوم دراسية هي 130 ريال لكل ساعة أكاديمية في مرحلة البكالوريوس.
  • لغة الدراسة بالجامعة هي اللغة الإنجليزية لجميع التخصصات ماعدا تخصصي القانون و الإعلام الرقمي حيث يدرّسان باللغة العربية.
  • اللغة الإنجليزية ليست شرط للقبول في الجامعة و لكنها شرط لاجتياز السنة الأولى المشتركة.


خريجي التخصصات الصحية :

أي جامعة حكومية تقدم التخصصات الصحية يتم الاعتراف بها من وزارة الصحة وعليه فإن شهادة الجامعة معترف بها من قبل الوزارة.


التواصل مع الجامعة :